"Membaca adalah keharusan bagi umat manusia dan lambang dari kemajuan bangsa dan negara"

KAMPUS IDOLAKU UNTUK MASA DEPAN

KAMPUS IDOLAKU UNTUK MASA DEPAN

SKRIPSI ARAB

الباب الأول
مقدمة

‌أ.       خلفية المسألة
من المفهوم أن كل إنسان يحتاج إلى اللغة كوسيلة الإتصال، يتصل بها أفراد المجتمع أوالشعب لسانا أوكتابة. اللغة هي الوسيلة العظمى لضم صفوف الأمة الواحدة وجمع كلمة أفرادها كما انها أداة للتعبير عما يفكر به المرء، وألة لعرض ما ينتجه العقل وهي وسيلة التفاهم بين أفراد الجماعة الواحدة.[1] وبها يعبر كل قوم عن مقاصدهم، وبدونها لا يوجد التفاعل بين القوم في هذاالعالم. واللغة العربية اي الكلمات التي يعبر بها العرب عن أغراضهم[2] هي من إحدى اللغات التي كثر تعليمها في المدارس في إندونيسيا وتصير مادة أساسية. في الحقيقة، كل تعليم اللغة له الهدف وهو لأن يملك التلاميذ المهارات اللغوية.[3] ولكن تعلم اللغة العربية وفهمها ليسا بأمر ساهل لأنها ليست لغة الأصل. كما قال علي الحديدي: وتعلم لغة أجنبية ليس بالأمر السهل اوالهين لكنه مع البحث والدراسة أمكن الوصول إلى عدة طرق لتعليم اللغة في وقت قصير وبجهد معقول.[4]
للغة العربية أربع مهارات وهي الإستماع والكلام والقراءة والكتابة، وهذه المهارات الأربعة مشهورة بين أهل اللغة بالمهارات اللغوية. أما تعليمها من المهارات المذكورة يقتسم على نظريتين، الأولى نظرية الوحدة وهي النظرية التى تذكر بأن اللغة العربية واحدة مترابطة، فلا تقتسم فروعا متفرقة يخصص لكل فرع منها كتاب خاص ويدرس في حصة خاصة، وإنما يتحد موضوع تدور حوله الدراسات اللغوية في وقت واحد. إذن يشتمل تعليمها على المهارات اللغوية الأربع ليس بعضها لأن اللغة مرتبطة وتتكون على العناصر المختلفة التى لا يمكن أن يقسمه بالتعليم الخاص. والثانية نظرية الفروع وهي النظرية التى تذكر بتعليم العربية فروعا مستقلة من قراءة وتعبير ومحفوظات وقواعد وغيرها. ويكون لكل فرع منهج خاص، كتاب محدد وحصة مقررة.[5]
كثير من المدارس في إندونيسيا تستعمل نظام الوحدة في تعليم اللغة العربية بحيث كانت العربية مادة واحدة لا متفرقة من مادة الاستماع والكلام والقراءة مثلا، وعملية التعليم فيها ترتبط بالمهارات اللغوية الأربع. والمرجوة في تعليمها هي كفاءة التلاميذ على استعمالها في أي حاله ويستخدمونها كلغة إتصالية بغير صعوبة، ولكن الواقع عكسه. هم مازالوا يشعرون بالصعوبة في الإتصال بها لان التعليم فيها غير فعال. وهذا المظهر بسبب وجود المشكلات الكثيرة، من ناحية المدرس الذى لم يملك المهارات اللغوية الأربع، المنهج الدراسي الذي لم يناسب باحتياج التلاميذ، الطريقة المستخدمة في تعليمها أكثرها الطريقة التقليدية، أسلوب التعليم غير مناسب بأهداف الدراسة، وعدم الوسيلة التعليمية المؤيدة نحو معمل اللغة.
كما عرفنا أن القراءة من إحدى المهارات اللغوية، وتعدّ القراءة أهم مادة من المواد الدراسية لصلتها بكل مادة أخرى، والتلاميذ يتفوقون في المواد الأخرى في جميع المراحل التعليمية، ولا يستطيع التلاميذ أن يتقدموا في أية مادة من المواد الدراسية إلا إذا يستطيعوا السيطرة على مهارة القراءة، وهي أعظم وسيلة موصله إلى الغاية المطلوبة من تعلم اللغة.[6]
هناك المشكلات الكثيرة في تعليم القراءة منها وجود اختلاف لغة التلاميذ باللغة العربية من جهة القراءة وغيرها. وهذه الصعوبة تسمى بالمشكلات اللغوية. وتمكن أيضا وجود الصعوبات من المشكلة غير اللغوية كخلفية الدراسة للتلاميذ، لأن بعضهم من مجموعة عامة. وإضافة على ذلك تمكن في سياق الكلمات غير المضبوطة، والأصوات هي المشكلة للتلاميذ في القراءة.
مدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك هي من إحدى المدارس التي تُعلَّم فيها اللغة العربية، ورأى الباحث أن تعليمها فيها خاصة تعليم القراءة لم يواصل إلى درجة عالية لأن المدرسين ما زالوا يستخدمون طريقة التعليم التقليدية بحيث لا يكون التلاميذ يشتركون عملية التعليم إشتراكا تاما. وكذلك إستخدام الأسلوب غير مناسب بالأهداف الدراسية، مع أن هدف تعليم القراءة هو لفهم المعنى من النص. وهذا يسبب صعوبة التلاميذ في تعلم القراءة. ومن الأساليب الجيدة التي صلحت لتعليم القراءة أسلوب cloze وهو أسلوب يستخدمه المدرس بتفريغ الكلمة من القراءة المختارة و يكملها التلاميذ بكلمة مناسبة.[7] هذا الأسلوب لتدريب التلاميذ على فهم الكلمات من السياق واختيار المعنى المناسب به وفهم المعنى من النص المقروء.
بناء على ذلك، أخذ الباحث "فعّالية استخدام أسلوبcloze  على إنجاز تعلم القراءة لدى التلاميذ في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك" عنوانا لبحثه.

‌ب.تحديد المشكلة
لأن لا يخرج وينحرف البحث عن الموضوع المكتوب فيما سبق، ينبغي على الباحث أن يحدد المشاكل، وهي كما يلي:
1.    كيف إنجاز تعلم القراءة الذي يحصل عليه التلاميذ الذين يستخدمون أسلوب cloze في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك ؟
2.    كيف إنجاز تعلم القراءة  الذي يحصل عليه التلاميذ الذين لا يستخدمون أسلوب cloze في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك ؟
3.    هل استخدام أسلوبcloze  فعّال على إنجاز تعلم القراءة لدى التلاميذ في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك ؟

‌ج.  أهداف البحث
بناء على المشاكل القديمة أراد الباحث أن يحصل على ما يلي:
1.    معرفة إنجاز تعلم القراءة الذي يحصل عليه التلاميذ الذين يستخدمون أسلوب cloze في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك.
2.    معرفة إنجاز تعلم القراءة الذي يحصل عليه التلاميذ الذين لا يستخدمون أسلوب cloze في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك.
3.    معرفة فعالية استخدام أسلوبcloze  على إنجاز تعلم القراءة لدى التلاميذ في الصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك.
‌د.     منافع البحث
1.    النظرية
أتاح هذا البحث كثيرا من الأخبار النظرية، وخاصة بأسلوب تعليم القراءة للصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك.
2.    العملية
‌أ).      للمدرسة
1).   أن يكون خبرا ونصيحة لرئيس المدرسة أو الأساتيذ في تحريك الأسلوب المستخدم بأسلوب التعليم الفُعّال الذى منها استخدام أسلوب cloze.
2).   تصير عملية تعليم اللغة العربية للصف الثاني بمدرسة "نهضة الشبان" العالية الإسلامية فلاصا كرانج تنجاه دماك عملية مسرورة.
‌ب).    للتلاميذ
1).  ارتفاع حماسة التلاميذ في وظيفتهم، فردية كانت أو فرقة.
2).  ارتفاع رغبة التلاميذ في تعبير الرأي والأسئلة.
3).  ارتفاع انجاز التعلم للتلاميذ في درس اللغة العربية.
‌ج).     للباحث
أن يكون هذا البحث خبرة في مجال البحث التجريبي.





[1]  على رضا، المرجع فى اللغة العربية نحوها وصرفها، (مصر: دارالفكر، دون سنة)، الجزء الأول، ص. ۷
[2]  مصطفى الغلايينى، جامع الدروس العربية، (بيروت: المكتبة العصرية، ۱٩٨٣)، ص. ۷
[3] Henry Guntur Tarigan, Metodologi Pengajaran Bahasa 2, (Bandung: Angkasa, 1991), hlm. 41.
 [4] على الحديدى، مشكلة تعليم اللغة العربية لغيرالعرب، (القاهرة: دارالكاتب، دون سنة)، ص. ٣٠
[5]  محمود علي السمان، التوجيه في تدريس اللغة العربية، (القاهرة: دار المعارف، 1982)، ص. 57
[6]  عبد القادر أحمد، طرق تعليم اللغة العربية، (القاهرة: مكتبة النهضة، 1979)، ص. 107
[7] Daud Pamungkas, “Teknik Isian Rumpang”, dalam http://daudp65.byethost4.com/baca2/cloze-for-reading.htm, diakses 13 Juni 2011.
Tag : SKRIPSI

Related Post:

0 Komentar untuk "SKRIPSI ARAB"

Back To Top