"Membaca adalah keharusan bagi umat manusia dan lambang dari kemajuan bangsa dan negara"

KAMPUS IDOLAKU UNTUK MASA DEPAN

KAMPUS IDOLAKU UNTUK MASA DEPAN

skripsi 3

الباب الاوّل
مقدمة

‌أ.       خلفية البحث
يعامل الناس بين أفرادهم – في أنحاء العالم – مستخدمين اللغة الواردة بينهم. فمنهم من يستخدم اللغة العربية ومنهم من يستخدم اللغة الإنجليزية ومنهم من يستخدم اللغة الأندونيسية وما إلى ذلك. وهذا أي تنوع اللغة المستخدمة، شاهد لقوله عز وجل شأنه في سورة إبراهيم وَمَآ أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُوْلٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ.[1]
فاللغة هي أداة التفاهم و وسيلة التعبير عما بالنفس بين طوائف المخلوقات.[2] تلعب اللغة دورا عظيما في حياة الأمم مهما كانت هذه اللغة , لأنها أوثق العرى التي تربط بين أفراد الأمة أو الجماعة و هي دائما برهان على ما بينهم من صلة دائمة , وأية وسيلة أقوى من اللغة في توطيد وجود الأمة ودوامها واستمرارها.[3] لذلك نفهم أن اللغة لها دورة هامة في حياة الإنسان, لأنها كانت  من واجبات الدراسة في مدارسها وغيرها من اللغة الأصلية أو اللغة الأجنبية, لأن في كل بلاد العالم لغات منها اللغة العربية هي إحدى اللغات السامية ولغة العرب التي تسكن الجزيرة المنسوبة إليها في الطرف الجنوبي العرابي من آسيا.[4]  
اللغة هي أداة الاتصال بين مجموعة من الجنس البشري ووسيلة التفاهم بينهم.[5]و كذلك اللغة هي وسيلة التفاعل التى تتم استخدامها دائما في الحياة اليومية. سواءكانت في مجال الأعمال التجارية، والمحاضرة وغيرها. للغة – أية لغة – وظائف مهمة رصدها العلماء والباحثون، ولعل أهمها ما يلي: الأولى اللغة أداة التفكير، كما أنها وسيلة التعبير عما يدور في خاطر الإنسان من أفكار. والثانية اللغة وسيلة الاتصال والتفاهم بين الناس، وذلك في نطاق الأفراد والجماعات والشعوب. والثالثة اللغة أداة التعلّم والتعليم.[6]
الآن قد أخذت العربية مكانتها بين لغات العالم المعاصر و اعترف بها لغة رسمية تستخدم في الهيئة العامة للأمم المتحدة و في منظماتها. ولقد أصدرت الجمعية العامة للامم المتحدة قرارها رقم ٣١٩٠ (د-٢٨) الجلسة العامة رقم ٢٢٠٦ في ديسمبر سنة ١٩٧٣.[7]
وفي العصور الحديثة تهيأت اللغة عوامل جديدة للتطور والتقدم، فقد ارتقت الصحافة وانتشر التعليم، وإنشاء مجمع اللغة العربية. وهي الآن اللغة الرسمية في جميع الأقطار العربية الشقيقة، ولغة التفاهم بين الشعوب العربية، كما أنها لغة التعليم في جميع المدارس والمعاهد وأكثر الكليات والجامعات، وهي كذلك لغة الصحافة والإذاعة والقضاء والتأليف في البلاد العربية.[8]
بدأ تعلم اللغة العربية في إندونيسيا منذ أمد طويل، جنبا إلى جنب مع دخول الإسلام في إندونيسيا. واللغة العربية هي لغة ثانية لدى شعوب إندونيسيا. إن تعلم اللغة الأجنبية في بيئة المجتمع الذي لايستخدم تلك اللغة يوجد المسائل والعوائق. كانت هذه المظاهر بقلة قدرات التلاميذ في تعلم هذه اللغة. لايستطيع أن يفعلوا وظائف أهل اللغة وفوائد اللغة في الحياة اليومية. وعند المجتمع: إن اللغة صعبة وليست فائدة. ولكن في الواقع, لايستطيع الناس أن يطلقوا حاجة اللغة ومنها اللغة العربية.[9] 
وعملية تعلّم اللّغة العربية وتعليمها كاللّغة الأجنبية للتلاميذ والمعلمين الإندونيسيين ليس بأمر سهل بل هناك المشكلات التى تواجههم كما قاله الحديدى: و تعلم اللغة الأجنبية ليس بالأمر السهل أو الهين لكنه مع البحث و الدراسة أمكن الوصول إلى عدة طرق لتعليم اللغة في وقت قصير وبجهد معقول إن تعليم أية لغة لأجنبي عنها مشكلة تستحق التفكير والبحث والاهتمام.[10] من ذلك عرفنا أن تعليم اللغة العربية يتعلق بأمور كثيرة منها طريقة التعليم ووسائله.
فاللغة العربية هي في الأصل أداة الاتصال ووسيلة التفاهم بين العرب. وقد توسع استعمالها وأصبحت -بعد أن كانت لغة شعب معين- لغة الإسلام والمسلمين. وذلك لأن الله أرسل محمدا النبي العربي رحمة للعالمين أجمعين،  وأنزل عليه القرآن الكريم بلسانٍ عربيٍ مبيِّنٍ. فلغة القرآن الكريم والحديث النبيوي عربية، وهما مصدران أساسيان لدين الإسلام. ومن أراد أن يتفقه فيهما فعليه باللغة العربية. لذلك، فإن اهتمام غير العرب من المسلمين ليس بأقل من اهتمام  العرب أنفسهم بها. وفي المرحلة الموالية أصبحت اللغة العربية لغة من اللغات الرسمية في هيئة الأمم المتحدة، وقد جعلت إحدى اللغات الرسمية في المؤتمرات والاجتماعيات الدولية.
إندونيسيا بلاد معظم سكانه مسلمون، بل هي أكبر بلاد إسلامي من حيث عدد السكان. مناسبة إلى كون العربية لغة تتعلق بالدين فنظر الإندونيسيين إليها مثله عند المسلمين في بقية البلدان الإسلامية، يهمهم الإحساس بأمس الحاجة إلى القدرة على قراءة القرآن الكريم وإلى فهم تعاليم دينهم، فكان تعليم اللغة العربية وتعلمها يلقيان إقبالا كبيرا من الأجيال الإندونيسية في كافة المستويات الدراسية من المدارس والمعاهد والجامعات الإسلامية، وكان علماءنا القدماء يجتهدون في أن يخرجوا أولادهم عربا يتكلمون ويتحدثون باللغة العربية.
الفرق بين اللغة العربية واللغة الأخرى لأنّ لها مزايا إحداها اللغة يستخدم بها القران ومصادر الإسلام الأخرى, بل اللغة العربية كوسيلة الإتصال بين العباد وربّهم. نزّل القران على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية ويدوّن بها الوحي كوسيلة العبادات اليومية للمسلمين, وكان أيضا يستخدم بها الحديث ومصادر الإسلام الأخرى مثل العلوم التفسير والتاريخ والتوحيد والفقه والتصوّف والأداب والعلوم الأخرى التى مكتوب باللغة العربية.
أما التعلّم فهو عملية تنتج من نشاط الفرد وتهدف لهدف معيّن له أهمية عند الفرد, وينتج عنه تغييرات سلوكه.[11] وتعلّم اللغة العربية هو عملية الفرد فى استيعاب اللغة العربية كإحدى الدروس لنيل المهارة اللغوية المناسبة بأهداف تعلّم اللغة العربية التى قررها منهج التعلّم بوجود الأهداف فى عملية التعلّم. وأهداف تعلّم اللغة العربية هى قدرة على استيعاب المهارات الرابعة من الإستماع والكلام والقراءة والكتابة.[12]
وعملية تعلم اللغة العربية وتعليمها كاللغة الأجنبية للتلاميذ والمعلمين الإندونسيين ليس بأمر سهل بل هناك المشكلات التي تواجههم. هذا كما قاله علي الحديد: وتعليم اللغة الأجنبية ليس بالأمر السهل او الهين لكنه مع البحث والدراسة أمكن الوصول إلى عدة طرق لتعليم اللغة في وقت قصير وبجهد معقول. إن تعليم أية لغة لأجنبي عنها مشكلة تستحق التفكير والبحث والإهتمام.[13]
كثير من التلاميذ أن لديهم الإنطباع بأن تعليم اللغة العربية أصعب من اللغات الاجنبية الأخرى. صعوبات التعليم ويمكن أيضا أن يكون التلاميذ ضعف العقل أوبسبب قلة الإهتمام وعدم وجود جهد، أو مشكلات التلاميذ في قبول تقديم المعلم في توفير تعليمية مادة اللغة العربية، وليس لهم رغبة في تعلمها لأن المعلم يشرح المادة بطريقة التقليدية أو الخطابة فحسب، أو عدم الوسائل التعليمية التي يتوسل بها المعلم للوصول إلى الغاية المنشودة، كلهم هي سبب من أسباب الملل والتعب والتشاؤم.
واهتمت الحكومة هذه اللغة لانّها مادة من المواد الدراسية للمرحلة الحضانة والابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعة الإسلامية, فإذا من الواجب أن تنشر وترفع جودة هذا الدرس بجانب الدروس الأخرى. وفى المرحلة الثانوية الإسلامية كان قسم الدين وقسم اللغة وفيهما درس اللغة العربية.
وكان التلاميذ فى قسم الدّين أكثر حبًا العلوم الدّينية وتؤيدها الدروس التى يتعلمون منها علم الحديث وعلم التفسير وعلم الكلام وعلم الفقه. وكانت الدروس السابقة تتعلق بسلوك الألوهيّة والعبوديّة والقرأن وسيرة النبويّة وأفكار علماء الإسلام وغيره.
والتلاميذ فى قسم اللغة أكثر حبًا العلوم اللغويّة وتؤيدها الدروس التى يتعلمون منها الأنتروبولوجية واللغة الفرنسيا واللغة اليبان وعلم الأدب الأندونيسيا. وكانت الدروس السابقة تتعلق بسلوك ومسائل الانسان كمخلوقات الاجتماعية واللغاتها. وتحاول أن تفهم الحياة البشرية، وتعليم العلوم الاجتماعية والأدب يحتاج إلى أكثر الكلام والإتصال.
بناء على ذلك يختارُ الباحث بحثَا تحت الموضوعِ : دراسة مقارنة في إنجاز تعلّم اللغة العربية بين الطلاب لصفّ الثاني من قسم الدّين و قسم اللغة في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأوّل بسمارانخ.
ب. تحديد المسألة
وبحسب الموضوع المذكور فتحديد المسائل :
  1. كيف إنجاز تعلّم اللغة العربية لدَى التلاميذ قسم الدّين للصف الحادي عشر بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الأولى سمارانج؟
2. كيف إنجاز تعلّم اللغة العربية لدَى التلاميذ قسم اللغة للصف الحادي عشر بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الأولى سمارانج؟
3. هل يوجد فرق بين إنجاز تعلّم اللغة العربية لدى التلاميذ فى قسم الدّين والتلاميذ فى قسم اللغة للصف الحادي عشر بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية  الأولى سمارانج؟

ج‌.     أهداف البحث
1) معرفة إنجاز تعلّم اللغة العربية لدَى التلاميذ لصفّ الحادي عشر من قسم الدّين وقسم اللغة في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأوّل بسمارانخ.
2) معرفة إنجاز تعلّم اللغة العربية لدَى التلاميذ لصفّ الحادي عشر من قسم الدّين وقسم اللغة في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأوّل بسمارانخ.
3) معرفة فرق بين إنجاز تعلّم اللغة العربية لدى التلاميذ لصفّ الحادي عشر من قسم الدّين و قسم اللغة في المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأوّل بسمارانخ.

ذ‌.     منافع البحث
يرجو الباحث فى هذا البحث المنافع وهى كما تالى:
‌أ)    يعطى المعارف عن اللغة العربية لدى التلاميذ والتلميذات فى المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى سمارانج.
‌ب)       يعطى المعارف عن العوامل المؤثرة فى إنجاز تعلّم اللغة العربية لدى التلاميذ والتلميذات فى المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى سمارانج.
‌ج)         يعطى الدوافع للتلاميذ والتلميذات فى المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الأولى سمارانج ليرتفع إنجاز تعلّم  اللغة العربية.

هـ.  توضيح المصطلحات
لكي لا يخرج وينحرف هذا البحث من الموضوع المكتوب فيما سبق، جدير للباحث أن تحدد المصطلحات كما يلي:
1.   دراسة مقارنة
الدراسة مصدر من درس – درسا ودراسة الكتاب أو العلم أقبل عليه يخفظه.[14]  وبعبارة الاخرى الدراسة هى البحث النقدى المختاط الشامل بالاهتمام والمطالعة.
Studi adalah penyelidikan yang kritis, hati-hati dan penuh perhatian.[15]
مقارنة مصدر من قارن – يقارن – مقارنة أى قارن الشئ بالشئ.[16] واصطلاحا هى مقارنة الأحداث بنظر أسبابها.
Penelitian komparasi adalah membandingkan suatu peristiwa dengan melihat penyebab - penyebabnya.[17]






2.   إنجاز تعلّم اللغة العربية
أن المراد بإنجاز تعلّم اللغة العربية هو ما حصل عليه التلاميذ من المواد الدراسية اللغة العربية حتى يحمل التغيير والإرتفاع إلى الجهة الإيجابية التى تدل فى كشف الدرجات التلاميذ.
3.   قسم اللغة
قسم اللغة سمي ب Jurusan Bahasa في اللغة الإندونسية. الذي لتعلم اللغة الفرنسية واللغة اليابانية وعلم الأدب الأندونيسيا والعربية.
4.   قسم الدّين
قسم الدّين سمي ب Jurusan Agama في اللّغة الإندونسية أو قسم علم المعرفة الدّينية. والتربية الدينية الإسلامية هي جهود واعية والمخطط لها في إعداد المتعلمين لإدراك وفهم، ونقدر، معتقدا، ورعة، النبيلة ، وتعاليم الإسلام من مصدره الأساسي من الكتاب المقدس والقرآن والحديث، من خلال التوجيه والتعليم، والتدريب ، واستخدام هذه التجربة.



2سورة إبراهيم: 4، القرأن الكريم مذيلا بصفوة البيان لمعاني القرأن، (بيروت: دار البشائر، 1994)، ط. 1، ص. 255.
[2] حسين سليمان قورة, دراسات تحليلية و مواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية و الدين الإسلامي, (قاهرة: دار المعارف, ١٩٨١), ص.٢٣.
[3] علي رضا , المرجع  في اللغة العربية نحوها و صرفها , ج.١, (مصر : دار الفكر , بدون تاريخ), ص.٧.
[4] أحمد إسكاندار و مصطفى عنانى, الوسيط فى الأدب العراب, (مصر: دار المعارف, د. ت), ص.١١.
[5] عبد العليم إبراهيم، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية (القاهرة - مصر: دار المعارف، ط10، د.ت)، ص 47
[6]  نايف محمود معروف، خصائص العربية وطرائق تدريسها، (بيروت: دار النفائس, 1985) ص. 31
[7] رشدي أحمد طعيمة, تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مناهجه و أساليبه, (مصر: منشورات المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة, ١٩٨٩), ص.٣٤.
[8] Tim Penyusun Buku Pedoman Bahasa Arab, Direktorat Jendral Bimbingan Masyarakat Islam, Pedoman Pengajaran Bahasa Arab Pada PT./IAIN, Proyek Pengembangan Sistem Pendidikan Agama, (Jakarta: Depag RI, 1974), hlm. 72
[9] Suja’i,  Inovasi Pembelajaran Bahasa Arab, (Semarang: Walisongo Press, 2008), hlm. 3.
[10] على الحديدى, مشكلات تعليم اللغة العربية لغير العرب, (القاهرة: دار الكاتب العربي  الطباعة و النشر, بدون التاريخ), ص.٣.
[11] إبراهيم وجيه محمود, التعليم أسسه ونظرياته وتطبيقته, ( القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 1976 م ) ص 19
[12] Depag RI, Standar Kompetensi dan Kompetensi Dasar Madrasah Aliyah, (Jakarta : Depag RI 2004) hlm. 22
[13]  علي الحديد، مشكلات تعليم اللغة العربية لغير العرب، (القاهرة :دار المعارف، بدون تاريخ) ص. 3
[14] لويس معلوف , المنجد اللغة والأعلام, ( بيروت : بدون ناشر, 1997 ) الطبيعة الثامنة والعشرون, ص. 211
[15] Peter Salim Yeni SalimKamus Bahasa Indonesia Kontemporer, Edisi 1 (Jakarta: Modern English Press, 1994) hlm. 1465.
[16] لويس معلوف ,المرجع السابق, ص. 625
[17] Suharsimi Arikunto, Prosedur Penelitian Suatu Pendidikan Praktek, (Jakarta: Rineka Cipta 2006) Cet. Edisi Revisi V, hlm. 237.
Tag : SKRIPSI

Related Post:

0 Komentar untuk "skripsi 3"

Back To Top